البحرين: الحكم على المدون علي عبد الإمام بالسجن لمدة 15 عاماً مع آخرين من المدافعين عن حقوق الإنسان

هذا المقال منشور في موقع دفاع الأصوات العالمية

علي عبد الإمام مع أولاده

علي عبد الإمام مع أولاده

بعد تسع شهور من اعتقال المدون البحريني الرائد والناشط الحقوقي عليّ عبد الإمام ضمن نشطاء سياسيين وحقوقيين آخرين في البحرين، حكمت عليه محكمة عسكرية بحرينية بالسجن لمدة 15 عاماً. أما باقي النشطاء فيواجهون أحكاماً تتراوح بين سنتين إلى السجن المؤبد، في حملة شرسة ضد المعارضين البحرينيين التي بدأت في سبتمبر / أيلول الماضي. ندد بالحكم الكثير من نشطاء ومنظمات حقوق الإنسان مثل مراسلون بلا حدود ومنظمة العفو الدولية.

يقول مالكولم سمارت، مدير منظمة العفو الدولية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا:

“The trials appear to be politically motivated, since we have not seen any evidence that the activists used or advocated violence”.

تعتبر هذه المحاكمة محاكمة سياسية، فلا يوجد دليل اتسخدام النشطاء للعنف أو تحرضهم عليه.

تقول منظمة العفو الدولية أيضاً أنه على الأقل هناك 500 معتقل في سجون البحرين منذ بدء احتجاجات الاصلاحيين في فبراير / شباط الماضي، بالإضافة إلى 4 قتلوا في طروف غامضة أثناء الاعتقال. بالإضافة إلى ألفي شخص فصلوا من عملهم. وصل الهجوم على المعارضين للعائلة الحاكمة في البحرين إلى درجة إطلاق الرصاص على المتظاهرين السلميين واحتجاز الأطباء والممرضات اللاتي ساهمن في علاج الجرحى من المتظاهرين.

وقد أصدر الحكم على عليّ عبد الإمام، وهو أب لثلاثة أطفال، غيابياً. يعرف عليّ بأنه أبو التدوين في البحرين، بعد سنوات من التدوين والنشاط الحقوقي، أغلبه على موقع ملتقى البحرين، واحد من أكثر المتنفسات الديموقراطية شعبية في المملكة. ولأنه يدعم المطالبة بالديموقراطية وحرية التعبير في المنطقة باستخدام الإنترنت، أدى اعتقاله أول مرة [بالإنجليزية] لحملة دولية للافراج عنه عام 2005. وبعد اعتقاله ثانية في سبتمبر / أيلول كانت هناك حملة ضخمة [بالإنجليزية] للتضامن معه ومع النشطاء الآخرين. حيث تضامن المدونون من جميع أنجاء العالم مع عليّ وغيره من النشطاء داعين للإفراج عنهم. زاد عدد أعضاء مجموعة فيسبوك التي أنشئت للتضامن معه على 2600 عضو ويزيدون بسرعة كبيرة تحت تأثير مستخدمي تويتر.

Shadaio @Drdoos_BPR @abdulemam You should be proud that your words can make a difference. Keep it up

يجب أم تكون فخور بنفسك يا عبد الإمام أن كلماتك تحدث فرقاً، واصل ما تفعله!

maryamalkhawaja In absentia: Ali AbdulEmam: 15 years imprisonment. Known as the Godfather of blogging. #bahrain#jun1

حكم على عبد الإمام بالسجن 15 عاماً غيابياً، وهو معروف أنه أبو التدوين في البحرين.

بعد فترة قصيرة من الافراج عنه في 23 فبراير / شباط، اختفى عبد الإمام ثانية، ولا تعرف عائلته ولا أي من أصدقائه مكانه حتى الآن.

وتستمر السلطات البحرينية في تجاهل الضغط الدولي، مما أدى إلى إلغاء سباق السيارات فورميولا 1 الجائزة الكبرى في البحرين عام 2011 نتيجة لانتقاد فرق المتسابقين لحالة حقوق الإنسان في البلاد.

وتقول منظمة الخط الأمامي وهو من منظمات حقوق الإنسان:

“The verdict and the fact that the trial took place before a military court whose procedures fall far short of internationally recognised fair trial standards underlines the determination of the Government of Bahrain to secure a conviction at any cost.

إن الحكم باعتباره صدر من محكمة عسكرية بعيدة كل البعد عن المعايير الدولية للمحاكمة العادبة إنما يدل على تصميم حكومة البحرين على إصدار هذا الحكم بأي ثمن بغض النظر عما حصل فعلاً.

ودعت منظمة العفو الدولية السلطات البحرينية إلى إنهاء المحاكمات العسكرية والإفراج عن كل معتقلي الرأي فوراً وبدون شروط.

About Mohamed ElGohary محمد الجوهري

Global Voices Lingua Manager and Board Member
This entry was posted in Uncategorized. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s